تحميل تطبيق المدرسة لانظمة اندرويد
منتديات مدرستي ~~~ تذكير ببعض قوانين مدرستي ~~~~ تم ايقاف التسجيل بأسماء اجنبية و يمكن طلب التغيير في قسم الاقتراحات و الشكاوي ~~~~ يرجى عدم السؤال عن الادارات المدرسية ~~~~ تم ايقاف الرسائل الخاصة و لمراسلة الادارة يرجى وضع موضوع في قسم الشكاوي ~~~~ يرجى عدم وضع صور النساء أو مواضيع عن الفن أو الاغاني ~~~~ يمنع منعا باتا الاعلان عن الدروس الخصوصية أو وضع ارقام التلفونات ~~~~ يمنع وضع تجمعات بأسماء المدارس ~~~~ يرجى وضع عنوان واضح للموضوع و الحرص على وضعه بالمكان المناسب ~~~~يمنع وضع روابط لصفحات شخصية كـ ask me في التوقيع ~~~~ طلبات تغيير الاسماء يتم تلبيتها كل سبت ان شاء الله ............... متمنين لكم أطيب الاوقات في منتديات مدرستي

العودة   مدرستي الكويتية > بعيدا عن الدراسة > بـيــت مـدرسـتـي > التـربـيـة

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 05-20-2008, 03:25 AM   رقم المشاركة : [1]
donia_2
Super Moderator
فنانة المنتدى
مشرفة سابقة

 الصورة الرمزية donia_2
 




Icon25 <<الطفل الموهوب>> كيف نرعاه؟؟

إن الموهبة هي هبة ونعمة من الله تعالى وتركها دون اهتمام من أهلها أشبه ما تكون عليه النبتة الصغيرة التي تترك بلا رعاية، ولا يقبل الدين ولا يرضى العقل أن نهملها، أو نتجاهلها لذلك فإن مهمتنا جميعا أن نرعى غرسنا ونزيد اهتمامنا ليشتد عوده صلبا، وتورق أغصانه ظلا يستظل به لمستقبل نحن في أشد الحاجة إليه الى الإبداع وصقل الموهبة وتجسيدها على أرض الواقع..


دور الأسرة في رعاية الطفل الموهوب


أن الأسرة تلعب الدور الأهم في تشكيل الموهبة لدى الطفل, كما ان الأسرة إذا لم تقم بتشجيع الطفل وتقديره وتوفير المناخ الملائم له في البيت، فإن الموهبة قد تبقى كامنة.

ولقد بين بلوم(بلوم،1985) في دراسة أجراها على ( 120 ) موهوبا أظهروا نبوغا في صغرهم في مجالات متنوعة، مثل العزف على البيانو, أو النحت، أو السباحة ، أو التنس ، أو الرياضيات ، أن دور البيت أهم من دور المدرسة في تنمية الموهبة لدى الطفل . ولكن على الرغم من ذلك فإن غياب دور المدرسة في اكتشاف الموهوبين وتنميتهم, أو قهر الموهبة بإتباعها أساليب تربوية عقيمة سوف يؤدي إلى إعاقة دور الأسرة، حيث لن تستطيع تعويض هذا القصور من جانب المدرسة . ويبين بلوم أن دور الأبوين يتمثل في توفير نماذج إيجابية يقلدها الطفل ، وامتلاك اتجاهات إيجابية نحو العلم والتعلم .

إن رعاية الطفل الموهوب في الأسرة تمثل تحديا أخر صعبا للأسرة ، وللتعرف على أهم أساليب رعاية الطفل الموهوب في الأسرة لا بد من التعرف على نوعية المشكلات التي تواجهها الأسرة عند وجود طفل موهوب فيها .

وعلى الرغم من أن الدراسات السابقة قد بينت أنه من أهم خصائص البيئة الأسرية التي تنمي الموهبة والإبداع لدى الطفل هي البيئة الثرية ثقافيا والآمنة سيكولوجيا ، إلا أن هناك العديد من الدراسات تؤكد أن أسرة الطفل الموهوب في الواقع تواجه العديد من المشكلات مع طفلها الموهوب .

ويبدو أن هناك بعدا غائبا في تربية الطفل الموهوب ، وهو عدم مراعاة احتياجاته العاطفية والنفسية ، ففي إحدى الدراسات التي أجريت على أسر الأطفال الموهوبين في جامعة (Purdue) تبين أن الموهبة ليست بالضرورة خبرة سارة سواء كان ذلك للطفل أم للأسرة , بسبب بعض المشكلات العاطفية والاجتماعية التي يواجهها الطفل الموهوب .

ويبدو أن المشكلة الرئيسة التي تواجه أسرة الطفل الموهوب هي عدم فهم الأسرة لدورها في رعايته وفي جهلها لأسلوب التعامل الصحيح معه ، ولقد عبر ( هاكني ) عن هذه المشكلة بقوله أن أسرة الطفل الموهوب لا تدري كيف تتعامل مع طفلها الموهوب الذي يحتاج إلى فهم متعمق ، وأساليب خاصة في التعامل ، وأنها تتعامل معه على أساس معايير الطفل العادي، لذلك تشعر بالحيرة عندما لا تفلح معه هذه الأساليب في التربية .

ولقد أكد ( جولمان ) من خلال النموذج الذي اقترحه والذي سماه بالذكاء العاطفي أن تربية الذكاء العاطفي لدى الأطفال لا تقل أهمية عن تربية الذكاء العقلي.

وان العديد من الأفراد الموهوبين الذين يتمتعون بذكاء عال قد يفشلون في الحياة العملية إذا لم يمتلكوا الذكاء العاطفي الذي يجعلهم أكثر قدرة على التعامل مع مشاعر الفشل في الإحباط والغضب والانفعال ، وأكثر قدرة على : التعاطف مع الآخرين ، وعلى استخدام المهارات الاجتماعية التي تجعلهم أكثر كفاية في حل المشكلات .

وبين ( روس ) أنه كلما كانت الفجوة في القدرات العقلية للطفل الموهوب كبيرة بينه وبين أفراد أسرته كان تأثير الطفل الموهوب أكبر سلبية عليها .

وفي دراسة ( هاو ) على عدد من أسر الأطفال العباقرة بين الدروس المستفادة من البيئة المبكرة للأطفال العباقرة ، الذين أظهروا موهبة خارقة في سن مبكرة ، ولقد حددها على النحو الآتي :

- الدرس الأول المستفاد من البيئة الأسرية المبكرة للطفل العبقري هو أن شغف الطفل بالتعلم كان بمنزلة عمله اليومي في ظل أبوين يمتلكان توقعات عالية جدا لأداء طفليهما العبقري. فعلى سبيل المثال كان العبقري الموسيقي الطفل ( يويوما ) يعزف مقطوعات موسيقية لباخ وهو في سن الرابعة ، وكان يتدرب يوميا على العزف الموسيقي بصورة منتظمة وجادة . ويبدو أن والدي الطفل العبقري كانا مصممين مسبقا . حتى قبل ولادة طفليهما أنه سوف يكون عبقريا، وكانا يوفران له البيئة المحفزة للإبداع . فعلى سبيل المثال أم المهندس العبقري ( فرانك رايت ) وضعت منذ ولادته على جدران حجرته صور تصميمات هندسية .

- الدرس الثاني من حياة الأطفال العباقرة أن بيئتهم الأسرية كانت تتسم بالصرامة والضغط الشديدين لدفع الطفل نحو التميز. مثل ( نوربرت واينر ) الذي كتب في سيرته الذاتية أنه قد قضى سنوات طفولة تعيسة في صراع مع والديه للحصول على استقلاليته ، فقد كانا يفرضان عليا حماية زائدة ، وحياة انعزالية . ويبدو أن أسر هؤلاء الأطفال تستثمر قدرا هائلا من الجهد والطاقة في الطفل ، خوفا على موهبته من الضياع ، وبأسلوب مبالغ فيه ، والطفل المبدع لا يستطيع أن يتنفس إلا في جو مليء بالحرية ولا يمكن لموهبته أن تنمو وتزدهر إلا في مناخ يتيح له الاستقلالية الاعتماد على النفس ، لذا فان الصراع الأسري بين الطفل الموهوب وأسرته يحتدم عندما يعيش الطفل الموهوب في هذا النوع من الأسر.

الدرس الثالث المستفاد هو أن الأطفال العباقرة يأتون من أسر يتمتع أحد الوالدين أو كلاهما بمستوي عالي من التعليم ، ويشعر بتقدير وحماس شديدين للعلم ، إلا انه يصر على دفع طفله منذ الصغر على التحصيل العلمي والتفوق الدراسي.

مجموعة من المقترحات العملية لتنمية موهبة الطفل :
1- ضبط اللسان :
ولا سيَّما في ساعات الغضب والانزعاج ، فالأب والأم قدوة للطفل ، فيحسنُ أن يقوداه إلى التأسِّي بأحسن خُلُقٍ وأكرم هَدْيٍ ..
2- الضَّبط السلوكي :
وقوع الخطأ لا يعني أنَّ الخاطئ أحمقٌ أو مغفَّل ، فـ " كلُّ ابنِ آدمَ خطَّاء "، ولابد أن يقع الطفل في أخطاءٍ عديدة ، لذلك علينا أن نتوجَّه إلى نقد الفعل الخاطئ والسلوك الشاذ ، لا نقدِ الطفل وتحطيم شخصيته . فلو تصرَّف الطفلُ تصرُّفاً سيِّئاً نقول له : هذا الفعل سيِّئ ، وأنت طفل مهذَّب جيِّد لا يحسُنُ بكَ هذا السُّلوك . ولا يجوز أبداً أن نقول له :أنت طفل سيِّئٌ ، غبيٌّ ، أحمق … إلخ .
3- تنظيم المواهب :
قد يبدو في الطفل علاماتُ تميُّز مختلِفة ، وكثيرٌ من المواهب والسِّمات ، فيجدُر بالوالدين التركيز على الأهم والأَوْلى وما يميل إليه الطفل أكثر، لتفعيله وتنشيطه ، من غير تقييده برغبتهم.
4- اللقب الإيجابي :
حاول أن تدعم طفلك بلقب يُناسب هوايته وتميُّزه ، ليبقى هذا اللقب علامةً للطفل ، ووسيلةَ تذكيرٍ له ولمربِّيه على خصوصيته التي يجب أن يتعهَّدها دائماً بالتزكية والتطوير ، مثل :
( عبقرينو) – – ( دكتور ) – ( المخترع الماهر ) – ( مبدع) – ( مبتكر) .
5- التأهيل العلمي :
لابد من دعم الموهبة بالمعرفة ، وذلك بالإفادة من أصحاب الخبرات والمهن، وبالمطالعة الجادة الواعية ، والتحصيل العلمي المدرسي والجامعي ، وعن طريق الدورات التخصصية .
6- امتهان الهواية :
أمر حسن أن يمتهن الطفل مهنة توافق هوايته وميوله في فترات العطل والإجازات ، فإن ذلك أدعى للتفوق فيها والإبداع ، مع صقل الموهبة والارتقاء بها من خلال الممارسة العملية .
7- قصص الموهوبين :
من وسائل التعزيز والتحفيز: ذكر قصص السابقين من الموهوبين والمتفوقين، والأسباب التي أوصلتهم إلى العَلياء والقِمَم ، وتحبيب شخصياتهم إلى الطفل ليتَّخذهم مثلاً وقدوة ، وذلك باقتناء الكتب ، أو أشرطة التسجيل السمعية والمرئية و CD ونحوها .
مع الانتباه إلى مسألة مهمة ، وهي : جعلُ هؤلاء القدوة بوابةً نحو مزيد من التقدم والإبداع وإضافة الجديد ، وعدم الاكتفاء بالوقوف عند ما حقَّقوه ووصلوا إليه .

8- المعارض :
ومن وسائل التعزيز والتشجيع : الاحتفاءُ بالطفل المبدع وبنتاجه ، وذلك بعرض ما يبدعه في مكانٍ واضحٍ أو بتخصيص مكتبة خاصة لأعماله وإنتاجه ، وكذا بإقامة معرض لإبداعاته يُدعى إليه الأقرباء والأصدقاء في منزل الطفل ، أو في منزل الأسرة الكبيرة ، أو في قاعة المدرسة .

9- التواصل مع المدرسة :
يحسُنُ بالوالدين التواصل مع مدرسة طفله المبدع المتميِّز ، إدارةً ومدرسين، وتنبيههم على خصائص طفله المبدع ، ليجري التعاون بين المنزل والمدرسة في رعاية مواهبه والسمو بها.
10- المكتبة وخزانة الألعاب :
الحرص على اقتناء الكتب المفيدة والقصص النافعة ذات الطابع الابتكاري والتحريضي ، المرفق بدفاتر للتلوين وجداول للعمل ، وكذلك مجموعات اللواصق ونحوها ، مع الحرص على الألعاب ذات الطابع الذهني أو الفكري ، فضلاً عن المكتبة الإلكترونية التي تحوي هذا وذاك ، من غير أن ننسى أهمية المكتبة السمعية والمرئية ، التي باتت أكثر تشويقاً وأرسخ فائدة من غيرها .

و هذا جدول بسيط مقتبس من كتاب " هوايتي المفيدة " ، ما هو إلا علاماتٌ تذكِّر الوالدين بأهم الهوايات التي يجدُرُ بهم البحثُ عنها في ميولِ أبنائهم وتحبيبُها إليهم ، وحثُّهم على تعزيزها وتعهُّدها بالتزكية والرِّعاية ، وتوجيهها الوجهةَ الصحيحة المَرْضِيَّة .



هـوايـات فـكريـة – ذهنيــة
القراءة والمطالعة ( مرئية – سمعية – حاسوبية – إنترنيت )
فهم أمهات العلوم الدينية والدنيوية فضلاً عن حفظ القرآن الكريم وسلسلة الأحاديث الصحيحة ما أمكن .
التدرب على الكتابة والتأليف والجمع لشتى أنواع الفنون والآداب ( قصة ـ شعر ـ مقال …)
التدرب على استخدام الحاسوب واستثماره بالبرمجة واستخدام البرامج وترشيدها .
تعلم اللغات الأجنبية المختلفة وتعرف اللهجات المختلفة ( العلمية والمحلية )
الصحافة ورصد الأحداث ومراسلة المجلات والصحف .
المراسلة وتبادل الخواطر والأفكار ( كتابية وإلكترونية )
جمع الطوابع والانتساب إلى النوادي المهتمة بذلك .
جمع العملات القديمة والأجنبية .
جمع الصور المفيدة وقصها من المجلات والصحف القديمة وتصنيفها ( سيارات – حيوانات ….إلخ )
التدرب على الخطابة والإلقاء المؤثر .
هوايـات حســية - حـركيـة
الرياضة البدنية بأنواعها فضلاً عن الرياضات التأملية والذهنية .
زيارة المتاحف بأنواعها ( متحف العلوم ـ الخط ـ الحربي ـ الوطني …)
زيارة الآثار والمواقع الهامة داخل البلدة وخارجها فضلاً عن زيارة الأحياء القديمة .
الرحلات الترفيهية والاستكشافية ( جبلية ـ بحرية ـ سُهلية …)
المعسكرات الكشفية .
مراقبة النجوم واستكشاف الفضاء .
تربية الحيوانات الأليفة المنزلية ـ والريفية ( طيور ـ سمك زينة ـ دواجن …)
الزراعة وتعهد النباتات بالسقي والرعاية .
التجارب الكيماوية والفيزيائية وكذلك الكهربائية والإلكترونية .
جمع الحشرات والأصداف وتصنيفها في مصنَّفات خاصة بعلوم الأحياء .
التمريض ومساعدة الناس والانتماء للجمعيات الخيرية أو مراكز الهلال الأحمر .
هوايـات فنيَّــة – مِهَنيــَّة
تعلم فنون الخط العربي والزخرفة .
تعلم الرسم والتلوين بأنواعه .
التصوير الضوئي والتلفازي .
الخياطة وتصميم الأزياء وفنون الحياكة النِّسْوية .
الإنشاد .. والتلحين بالضرب على الدف المَزْهر .
صناعة الأزهار ( بلاستيك ـ قُماش ـ سيراميك )
صناعة الدُّمى والألعاب المختلفة .
صناعة الحَلْوَيات والضيافات وابتكار أكلات جديدة .
النِّجارة وصناعة الأثاث نماذج مصغَّرة أو حقيقية .


هذه المهارات عبارة عن مختصرلمجموعة من الهوايات التي تدل على ميول الأطفال ، ويجب على الوالدين الجلوس مع ابنائهم وعرضهاعليهم ، والتعرف بما يحبون وما يرغبون ،ووضع إشارة على كل هواية يريدونها ، ثم محاولة رسم خطة عملية لتنمية هذه الموهبة وفقاً للمقترحات العشرة السابق ذكرها ومراعاة الفقرة 3( تنظيم المواهب) .


توقيع donia_2

 

 
من مواضيعي في المنتدي

0 Mom , I have a drinking problem
0 كيف تنجز أكثر بوقت أقل
0 ارتفاع الحرارة عند الأطفال الأسباب والنصائح,والعلاج
0 نصائح للأمهات.. مع بداية الشتاء
0 *وسادات نوم مبتكرة لإيقاظ الأشخاص بالوحدات الضوئية *

donia_2 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-20-2008, 09:22 AM   رقم المشاركة : [2]
love2teach
Site Adminstrator
أم يعقوب

 الصورة الرمزية love2teach
 




افتراضي

شكرا عزيزتي دنيا ... موضوع مهم ..


الطفل الموهوب اذا لم يجد من يهتم فيه و ينمي موهبته ... يخسرها للاسف ..

موضع ثري يستحق القراءه ..
توقيع love2teach

 

اكاونت مدرستي الجديد على تويتر و الانستقرام ..










================


دليل معلمي و معلمات مدرستي








يرجى الاطلاع على هذا الموضوع بخصوص التواقيع المخالفه




قوانين منتديات مدرستي... تم تحديثها ... يرجى الاطلاع


يمنع السؤال عن رياض الاطفال او المدارس





كل طلبة و طالبات مدرستي يدخلون .. قبل لا تتكلم عن مدرستك اقرا هالموضوع ضروري


 
من مواضيعي في المنتدي

0 أهنيكم بحلول العيد ..و أهني مدرستي فيكم
0 الآن : تطبيق مدرستي للهواتف النقاله ... مبرووك
0 نتئج الطلبة .. من موقع الوزارة و المربع الالكتروني
0 الغاء الوجبات ... خطوة متسرعه أم حاجه؟ دعوه للحوار
0 تعالو نسولف عن الاختبارات ... لا يكون غشيتوو؟؟؟:)

love2teach غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-20-2008, 04:05 PM   رقم المشاركة : [3]
ابو سلطان كويتي
عضو نشط
 



افتراضي

مشكوووووووووره يا donia_2
توقيع ابو سلطان كويتي

 

|| سعد العبدالله السالم الصباح ||


شجره لطالما استظلت بهآ دولة الكويت , ويـد

كان لها العون الكبير للكويت وشعبها .. !
رحمك الله يـآ اميرنا ووالدنـآ
[ ]
 
من مواضيعي في المنتدي

0 أكبر ...تتعجب

ابو سلطان كويتي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-20-2008, 11:21 PM   رقم المشاركة : [5]
farooha
عضو ألماسي
 



افتراضي


موضوعك قديم
من زمان والعالم العربي يهتم بالموهوبين

هذ الكلام يجب ان يكون للغرب ولي لنا

ولا حول ولا قوة الا بالله
farooha غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-20-2008, 11:28 PM   رقم المشاركة : [6]
عـطــر
Administrator

 الصورة الرمزية عـطــر
 




افتراضي

فروحه محبطه

ما الومج

ميرسي حبيبتي دنيا ... عندنا في وزارة التربية - الامانه العامة للتربية الخاصة .. منتخصصين بالموهوبين .. وعندنا رياض للاذكياء .. لكن ما اشوف او اتسمع لهم انشطه

ويسلمو يا قلبي
توقيع عـطــر

 

-=-=-=-
 
من مواضيعي في المنتدي

0 لا o ولا b فصيلة دمي الكويت,, صباح لخير يا كويت
0 دعوة لحضور (ملتقى خليجيات نحو الريادة )
0 دورة في تحليل الشخصية وعلاج للسلوك عن طريق الخط
0 من لهم ( بطيء التعلم )؟؟
0 العام الجديد وانجازاتنا

عـطــر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-21-2008, 12:13 AM   رقم المشاركة : [7]
أستاذ معلم
معلم علم نفس
 



افتراضي

موضوع ثري جدا بالمعلومات الهامة
التي تحافظ وتنمي .. الطفل الموهوب

رزقك الله بطفل موهوب
أستاذ معلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-22-2008, 12:30 AM   رقم المشاركة : [8]
donia_2
Super Moderator
فنانة المنتدى
مشرفة سابقة

 الصورة الرمزية donia_2
 




Icon21

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة love2teach مشاهدة المشاركة
شكرا عزيزتي دنيا ... موضوع مهم ..


الطفل الموهوب اذا لم يجد من يهتم فيه و ينمي موهبته ... يخسرها للاسف ..

موضع ثري يستحق القراءه ..
مرسي كتيير لاااف على الرد والتعليق على الموضوع

الموهبة هي منحة وهبة من الله يجب تنميتها والحفاظ عليها من اجل مستقبل افضل لاولادنا

وخلال السنوات الماضية اهتمت الكثير من المنظمات والمؤسسات التعليمية بمفهوم الموهبة وضرورة تنميتها و عقدت الكثير من المؤتمرات والدورات التدريبية لخلق مناخ يشجع الأبناء على تنمية مواهبهم، وانشات مدارس خاصة تهتم بالموهوبين خلال توفير بيئة مدرسية تطور مواهبهم وترعاها

وهذا ما يستدعي مناقشة هذا الموضوع وتسليط الضوء عليه والتاكيد على اهمية دور الأسرة والمدرسة والمجتمع في ترسيخ وتنمية الموهبة لدى الطفل.
توقيع donia_2

 

 
من مواضيعي في المنتدي

0 Mom , I have a drinking problem
0 كيف تنجز أكثر بوقت أقل
0 ارتفاع الحرارة عند الأطفال الأسباب والنصائح,والعلاج
0 نصائح للأمهات.. مع بداية الشتاء
0 *وسادات نوم مبتكرة لإيقاظ الأشخاص بالوحدات الضوئية *

donia_2 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-22-2008, 12:33 AM   رقم المشاركة : [9]
donia_2
Super Moderator
فنانة المنتدى
مشرفة سابقة

 الصورة الرمزية donia_2
 




افتراضي

كل الشكر لابو سلطان كويتي وروح الكويت على المرور والتعليق

دمتم بخير
توقيع donia_2

 

 
من مواضيعي في المنتدي

0 Mom , I have a drinking problem
0 كيف تنجز أكثر بوقت أقل
0 ارتفاع الحرارة عند الأطفال الأسباب والنصائح,والعلاج
0 نصائح للأمهات.. مع بداية الشتاء
0 *وسادات نوم مبتكرة لإيقاظ الأشخاص بالوحدات الضوئية *

donia_2 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-22-2008, 01:22 AM   رقم المشاركة : [10]
donia_2
Super Moderator
فنانة المنتدى
مشرفة سابقة

 الصورة الرمزية donia_2
 




Icon21

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة farooha مشاهدة المشاركة
موضوعك قديم


من زمان والعالم العربي يهتم بالموهوبين

هذ الكلام يجب ان يكون للغرب ولي لنا


ولا حول ولا قوة الا بالله
فروووحه


اشكرك على ردك وتعقيبك



ان ما نراه حالياً هو تقليل لقدرات الموهوبين و عدم الثقة بهم و التخلي تماما عنهم . وكل ذلك كفيل بأن يدمر هذه المواهب ويقضي على تطلعاتها- نعم جميع الشعارات تقول بلسان واحد " رعاية الموهوبين " ولكن للأسف ليس لها أي واقع صحيحز بصريح العباره ( كله حكي وكلام في كلام )!!!

وان كانت توجد مؤسسات تنادي برعاية الموهوبين فعلا فأين البرامج الإثرائية وأنشطتها الفعالة وسعيها لرعاية كل موهوب.
بكل أسف مازال الطريق أمامنا طويل ............

عذرا على الاطالة

تقبلي كل الود والاحترام

توقيع donia_2

 

 
من مواضيعي في المنتدي

0 Mom , I have a drinking problem
0 كيف تنجز أكثر بوقت أقل
0 ارتفاع الحرارة عند الأطفال الأسباب والنصائح,والعلاج
0 نصائح للأمهات.. مع بداية الشتاء
0 *وسادات نوم مبتكرة لإيقاظ الأشخاص بالوحدات الضوئية *

donia_2 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


الساعة الآن: 10:57 PM


Powered by vBulletin
أكـبر تـجمع تـربوي كـويتي عـلى الانـترنـت منذ عام 2004