تحميل تطبيق المدرسة لانظمة اندرويد
منتديات مدرستي ~~~ تذكير ببعض قوانين مدرستي ~~~~ تم ايقاف التسجيل بأسماء اجنبية و يمكن طلب التغيير في قسم الاقتراحات و الشكاوي ~~~~ يرجى عدم السؤال عن الادارات المدرسية ~~~~ تم ايقاف الرسائل الخاصة و لمراسلة الادارة يرجى وضع موضوع في قسم الشكاوي ~~~~ يرجى عدم وضع صور النساء أو مواضيع عن الفن أو الاغاني ~~~~ يمنع منعا باتا الاعلان عن الدروس الخصوصية أو وضع ارقام التلفونات ~~~~ يمنع وضع تجمعات بأسماء المدارس ~~~~ يرجى وضع عنوان واضح للموضوع و الحرص على وضعه بالمكان المناسب ~~~~يمنع وضع روابط لصفحات شخصية كـ ask me في التوقيع ~~~~ طلبات تغيير الاسماء يتم تلبيتها كل سبت ان شاء الله ............... متمنين لكم أطيب الاوقات في منتديات مدرستي

العودة   مدرستي الكويتية > أقسام تلاميذ و طلبة مدرستي > المرحلة الابتدائية > مـواد المـرحـلة الابتـدائيـة (الصف الأول الى الخامس) > منتدى المواد الأدبية - المرحلة الابتدائية > الاجتماعيات - التربية الوطنية و الحياتية

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 09-19-2008, 04:28 AM   رقم المشاركة : [1]
Q8-Girl
عضو نشط
 



Icon18 اجتماعيات . الصف العاشر ... *تقرير*بليز طلبتكم لاتردوني ..

السلام عليكم .
شلونكم شخباركم .

معلميني معلماتي . طلبتكم .

أبـــي تقرير عن : موقع الوطن العربي الاستراتيجي ..

يعني ابيه خلال هالاسبوع لين يوم الاثنين مو مشكلة .
يعني لين تاريخ 22-9-2008
انا دورت بس ماحصلت . ياليت الي عنده لا يبخل عليي .

ومشكورين .

--------

تحياتي
Q8-Girl
Q8-Girl غير متواجد حالياً  
قديم 09-20-2008, 11:27 AM   رقم المشاركة : [2]
Q8-Girl
عضو نشط
 



افتراضي

ويـــــــــــــــــــــــــــنكم ..

ليش محد رد عليي ..
Q8-Girl غير متواجد حالياً  
قديم 09-20-2008, 11:52 AM   رقم المشاركة : [3]
الـــدانة
Super Moderator

 الصورة الرمزية الـــدانة
 




افتراضي

المقومات الأساسية للوطن العربي
الموقع الاستراتيجي – الموقع الحضاري – الموقع الاقتصادي – الزراعة والتعدين والتجارة والصناعة وأخيرا السياحة .

فالموقع الفلكي يميز المنطقة بزراعة المنتجات الاستراتيجية فالقمح مثلا يمكن زراعته بكميات كبيرة جدا في كل المناطق المعتدلة ومناطق السافانا الشمالية . كما يمكن للمنطقة بمناخاتها المتعددة ومناطقها الشاسعة زراعة كل أنواع المحاصيل الإستراتيجية ، فيمكن مثلا للسودان زراعة السكر وتغطية حاجة المنطقة العربية كلها منها ، أما الألياف بكل أنواعها كالكتان والقطن وغيرها فيمكن زراعتها في مصر والسودان والمغرب وسوريا ، أما الورق وهو في غاية من الأهمية ويمكن أن يكون أهم من النفط في بعض الأحيان فيمكن زراعته أيضا في المنطقة وإنتاجه بشكل رخيص جدا . ولعل توفر السماد الزراعي في المنطقة يضيف بعدا مهما لتكامل المنطقة اقتصاديا . أي أن جميع عوامل التكامل الطبيعية موجودة وبكثرة من حيث العوامل الطبيعية والإنتاج والأسواق الخلفية والبحرية لاستكفاء الوطن العربي من الزراعات الاستراتيجية والمنافسة في تصديرها .

أما الإنتاج الحيواني كالماشية ( أبقار ) فيمكن تربيتها مثلا في مناطق السودان ومصر واغلب مناطق إفريقيا . والضأن يمكن تربيته في المغرب والجزائر والشام والسودان ، أما الدواجن فاغلب الدول يمكن إنتاجها حيث لا تتطلب إلا مناطق صغيرة ، أما الأسماك فالمنطقة من أغنى واكبر مناطق إنتاج الثروة السمكية . وهذه المناطق يمكن لها إنتاج الثروة الحيوانية المختلفة وبشكل يغطى احتياج المنطقة بالكامل .

أما التعدين فهو أيضا متوفر وبكل أنواعه خاصة وان المنطقة العربية شاسعة ( 14 مليون كم مربع ) فلا يمكن أن تتخيل مادة غير متوفرة في هذه المساحة ، فالمنطقة غنية بمواردها المعدنية وهذا يجعلها محط أنظار الدول الغربية نظرا لغنى المنطقة من هذه الموارد واستنفاذ تلك الدول لمواردها . فإذن المنطقة متكاملة اقتصاديا .

أما التجارة فهي عربيا تنحصر في تجارة المواد الخام كتصدير المنتجات إلى الدول الصناعية وهذا هو المعمول به عربيا حيث يصدر القطن بنسبة 80% وكذا الحال بالنسبة للزيوت والأعناب والبترول وخلافه فكل ذلك يصدر على شكل مواد خام أولية إلى الدول المصنعة ومن ثم يعاد تصديره لنا بعد تصنيعه وهذا يكلف اقتصاديا الشيء الكثير فما تقوم بتصدير من مواد خام تقوم في المقابل باستيراده في شكل منتجات متنوعة وبسعر اكبر وبشروط الدول المصدرة .

وتصدير المواد الخام إضافة إلى انه إهدار لاقتصاد العالم العربي فانه لا ينمي أو يسمح بنمو الصناعات في المنطقة ، وكذلك يجعل المنطقة تستورد مواد استهلاكية ليست في حاجة فعلية لها تمشيا مع شروط الدول المصدرة ولعل هذا يتمشى مع المقولة الشهيرة لكيسنجر حين قال سأشّرب العرب بترولهم .

أما الناحية السياحية فالمنطقة من اكبر المناطق السياحية لتوفر اعتدال مناخ البحر الأبيض المتوسط إضافة إلى توفر عناصر السياحة الثقافية كون المنطقة منطقة حضارات وآثار فضلا عن السياحة الدينية والمرتبطة بالمناطق المقدسة .

ومن كل هذا يتضح أن المنطقة العربية منطقة استراتيجية وغنية بمواردها المختلفة التي يجعلها مطمعا للدول الغربية ، لذا فان من مصلحة الدول العربية إيجاد تكتل واحد وقوي لمواجهة التكتلات الأخرى خاصة وان جميع الظروف متاحة وتساعد على قيام هذا التكتل القوي . كما أن التوجه العالمي الحديث يتجه نحو ذلك ففي مصلحة الغرب أن يتحد العرب كسوق عربية مشتركة ( ليتمكنوا من تصريف منتجاتهم بسهولة اكبر وبكميات اكثر) ولكن بشروطهم وبما يتوافق مع مصالحهم حيث يرغبون أن يتحد العرب على أسس شرق أوسطية بعيدا عن القواسم المشتركة لضمان عدم اتحادهم مرة أخرى وليمكن لهم أن يزرعوا إسرائيل بينهم لتكون لها الشوكة الكبرى بين العرب . ( نور ، 1421 هـ)

فزرع إسرائيل في المنطقة " له طبيعة مزدوجة فهو خادم للمصالح الرأسمالية الدولية من ناحية وتجسيد للمشروع الصهيوني بأحلامه التوراتية من ناحية أخرى وقد لعبت إسرائيل في ظل المرحلة السابقة من الصراع الدولي دور الحارس للمصالح النفطية الرأسمالية واحتكاراتها، أما في ظل الترتيبات الجديدة التي تجرى في الشرق الأوسط فان الكيان الصهيوني يستهدف الاستفادة القصوى والتكيف الكامل مع هذه الترتيبات بحيث تتطبع علاقاته النفطية مع كل الدول العربية وبنـاء شبكة من المصالح النفطية التي تضمن له دور الـوكيل النشـط فيما بين العـرب والاحتكـارات الدولـية في هذا المجال ". ( حموده ، 1995م : 81 )

فالمصالح العالمية والنظم العالمية قد شملها سنة التغيير وخاصة في السنوات الأخيرة بعد تفكك وانهيار الاتحاد السوفيتي حيث " شهدت السنوات التي أعقبت أزمة وحرب الخليج ومؤتمرات مدريد لتسوية الصراع العربي الإسرائيلي تغييرات عاصفة سواء في النظام الدولي أو في النظم الإقليمية على مستوى مناطق العالم المختلفة وبصفة خاصة النظام العربي، أو في علاقة النظام الدولي بالنظم الإقليمية، استنادا إلى تغيير خريطة النظام الدولي مع زوال الاتحاد السوفيتي واختفاء المعسكر الشرقي وانتهاء الحرب الباردة بين القطبين التقليدين " ( ثابت، 1995م: 7 ).

فالنظام العالمي يتجه الآن إلى أن يكون " نظام اقتصادي وسياسي يريد تكريس الأوضاع التي وصلت إليها الرأسمالية العالمية في طورها التقني المتقدم " ( حمودة ، 1995م : 71 )

كما يمكن القول وبارتياح كبير إلى أن توحد القوى وانفراد أمريكا بها إنما جاء بعد سقوط الاتحاد السوفيتي وبعد انتهاء حرب الخليج الثانية فقد " أدت حرب الخليج الثانية ونتائجها المدمرة إلى فرض الهيمنة الأمريكية على المنطقة العربية، وبالتالي أصبحت الولايات المتحدة الأمريكية صاحبة الكلمة العليا في ترتيب أوضاعها " ( حسين ، 1995م: 15 )

--------------------------------------------------------------------------------

الوطن العربي _ الموقع _ الحدود والمساحة _ الأهمية الاستراتيجية
الموقع : يقع الوطن العربي في قلب العالم القديم , عند ملتقى القارات الثلاث . وهو يقع جنوب غربي لاآسيا وشمالي أفريقيا .
الحدود الطبيعية :
1_ يحد الوطن العربي غربا المحيط الأطلنطي ( الأطلسي )
2_ويحده شرقا جبل زاغروس , وفارس وخليج عمان .
3_البحر المتوسط وجبال زغروس من الشمال .
4_البحر العربي والمحيط الهندي وهضاب الحبشة والبحيرات والصحراء من الجنوب
الحدود السياسية :الدول التي تحد الوطن العربي هي : تركيا من الشمال إيران من الشرق. وفي القسم الإفريقي تحده أثيوبيا وكينية وأوغندة وزائير وإفريقية الوسطى وتشاد والنيجير ومالي من الجنوب
مسافة الوطن العربي :
إن مساة الوطن العربي هي 14 مليون كيلو متر مربع .
أهمية الاستراتيجية : تتجلى أهمية موقع الوطن العربي الاستراتيجية بالنقاط التالية :
1_ موقع الوطن العربي المتوسط جعله طريق اتصال بين قارات العالم القديم براً وبحراً وجواً .
2_ إشرافه على بحار ومحيطات وخلجان نشطة بالملاحة العالمية .
3_ يتحكم بالمنافذ البحرية والبرية ذات الأهمية الاقتصادية والعسكرية . وأهم المنافذ البحرية هي : مضيق جبل طارق مضيق باب المندب مضيق باب السلام .د
أما الطرق البرية هي : طريق بلاد الشام الرافدين , طريق وادي النيل , الطرق العابرة للصحراء بين المتوسط وإفريقيا .
4_ يعد الوطن العربي عقدة مواصلات حيوية بين الغرب والشرق .
5_ تتوافر فيه مساحات كبيرة صالحة للزراعة والرعي , مما أدى إلى تنوع موارده الزراعية والرعوية .
6_ إن موقعه بين منطقتين مختلفتي الإنتاج ( آسيا و إفريقيا ) جعله طريقاً للمبادلات التجارية بينهما .
7_الوطن العربي يعد من أهم مناطق العالم تصديراً للنفط بسبب غناه بالإنتاج والاحتياطي .
8_ يشكل العرب قوة بشرية وحضارية متميزة .
الدور الحضاري لموقع الوطن العربي :
قامت في الوطن العربي حضارات زاهر منذ أكثر من خمسة آلاف عام , في وادي النيل , وبلاد الرافدين , وبلاد الشام واليمن , والوطن العربي مهد للديانات التوحيدية الثلاثة
الـــدانة غير متواجد حالياً  
قديم 09-20-2008, 12:49 PM   رقم المشاركة : [4]
Q8-Girl
عضو نشط
 



افتراضي

[size=5]مشكوووووووووووور حبيبتي ويعطيج الف عافية ..[/size]




-------

تحياتي
Q8-Girl
Q8-Girl غير متواجد حالياً  
قديم 10-10-2008, 05:28 AM   رقم المشاركة : [5]
الـــدانة
Super Moderator

 الصورة الرمزية الـــدانة
 




افتراضي

حياج الله حبيبتي

انتي امري
الـــدانة غير متواجد حالياً  
قديم 03-07-2009, 07:54 PM   رقم المشاركة : [6]
بنت دارين
عضو جديد
 



افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
بقيت تقرير عن كيفية تعايش الأجداد مع نقص المياه....
ضروري ..
والله يعطيكم العافيه...
بنت دارين غير متواجد حالياً  
قديم 03-07-2009, 07:58 PM   رقم المشاركة : [7]
بنت دارين
عضو جديد
 



افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
بقيت تقرير عن كيفية تعايش الأجداد مع نقص المياه....
ضروري
..
والله يعطيكم العافيه.
..
بنت دارين غير متواجد حالياً  
قديم 03-11-2013, 08:16 PM   رقم المشاركة : [8]
sas3
عضو نشط

 الصورة الرمزية sas3
 



افتراضي

وين التقرير عن كيفية تعايش الأجداد مع نقص المياه
sas3 غير متواجد حالياً  
قديم 03-11-2013, 08:19 PM   رقم المشاركة : [9]
sas3
عضو نشط

 الصورة الرمزية sas3
 



افتراضي

بلييييييييييييييز وين التقرير الأبلة راح تاخذه باجر بلييييييييييييييز
sas3 غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


الساعة الآن: 02:32 AM


Powered by vBulletin
أكـبر تـجمع تـربوي كـويتي عـلى الانـترنـت منذ عام 2004