تحميل تطبيق المدرسة لانظمة اندرويد
منتديات مدرستي ~~~ تذكير ببعض قوانين مدرستي ~~~~ تم ايقاف التسجيل بأسماء اجنبية و يمكن طلب التغيير في قسم الاقتراحات و الشكاوي ~~~~ يرجى عدم السؤال عن الادارات المدرسية ~~~~ تم ايقاف الرسائل الخاصة و لمراسلة الادارة يرجى وضع موضوع في قسم الشكاوي ~~~~ يرجى عدم وضع صور النساء أو مواضيع عن الفن أو الاغاني ~~~~ يمنع منعا باتا الاعلان عن الدروس الخصوصية أو وضع ارقام التلفونات ~~~~ يمنع وضع تجمعات بأسماء المدارس ~~~~ يرجى وضع عنوان واضح للموضوع و الحرص على وضعه بالمكان المناسب ~~~~يمنع وضع روابط لصفحات شخصية كـ ask me في التوقيع ~~~~ طلبات تغيير الاسماء يتم تلبيتها كل سبت ان شاء الله ............... متمنين لكم أطيب الاوقات في منتديات مدرستي

العودة   مدرستي الكويتية > (( ريــاض الاطــفــال )) > منتدى ريـاض الأطـفال

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 11-08-2009, 08:58 PM   رقم المشاركة : [1]
حبوبة الاطفال
مشرفة سابقة

 الصورة الرمزية حبوبة الاطفال
 




افتراضي مسرح العرائس

فن إستخدام العرائس المتحركة
إن العرائس هي إحدي الوسائل الرائعة لتوصيل فكرة أو مفهوم أو تعليم للتلاميذ بطريقة شيقة و جذابة . الخدمة بالعرائس هي إحدي الطرق السحرية لتنفيذ المهمة العظيمة , لأن النتائج تأتي باهرة تفوق ما يتعلمه الطفل في مدارس في عدة سنوات و إن بعض الأطفال لا يحضرون إلي المدرسة إلا في وجود برنامج مميز كبير و كانت أيضا طريقاً عظيماً

الخدمة بالعرائس :
العروسة حسب التعريف هي شئ متحرك يأخذ صفات إنسانية حين يتم تحريكه يدوياً بواسطة شخص ما . إنها تخرج أصلاً من أجل توصيل معلومة ما . أن العروسة بألوانها المبهجة و أشكالها الظريفة أكثر من مجرد أداة لإمتاع الأطفال , و لكن لجعل مهمة الكنيسة أسهل في الكرازة , في التعليم و التدريب , و في تقديم الخدمات .





كيف تستخدم العرائس المتحركة ؟



1 – تمرن جيداً :
يمكن لأي شخص إستخدام العرائس و لكن التمرين علي لإستخدامها هام جداً لكي تكون مليئة بالحيوية و الإقناع , فدرب نفسك أمام مرآة علي طريقة أداء المهارات الخاصة بها .

2 – إنتبه إلي :
الصوت :
† تأكد أن طبقة الصوت متناسقة مع شكل العروسة التي تستخدمها .
† تأكد أن الصوت واضح و نفسَّ لكل التلاميذ .
† تكلم بسرعة متوسطة حتي يفهم التلاميذ ما تقصد .
† إجعل الجمل قصيرة بقدر الإمكان .

الحركة :
† فتحة الفم بمقدار الصوت .
† حرك العروسة التي تتكلم فقط .
† العروسة التي تسمع تظل ساكنة بلا حركة .
† يجب أن ترفع يدك جيداً لكي يراك التلاميذ .
† الدخول يكون متدرجاً و من الجوانب .
† العروسة التي تتكلم تكون في حركة دائمة .
† حرك كل عروسة بطريقة ظاهرة حتي يكون لكل واحدة شخصية مميزة مثل ( المشي , الرأس , سرعة التكلم , اللغة ... إلخ )
† إستخدم طريقة الأداء للإيحاء بظروف الحدث مثلاً :
* للتعبير عن السرور و الفرح : تصفق بيدها .
* للتعبير عن الحزن : تحني رأسها .
* تفكير عميق : تحك رأسها .
* إندهاش : تفتح فمها جداً و تضع يدها فوقه .
* الإصغاء : تضع يدها وراء أذنها .
لماذا نستخدم العرائس المتحركة ؟

– تساعد علي تثبيت التعليم :
العرائس أداة تعليمية رائعة .. إنها وسيلة إيضاح قيمة في توضيح قصة كتابية أو حقيقية معينة للطفل ( تساعده في التخيل ) في بعض الأحيان فيمكن للأطفال أنفسهم إستخدام عرائس ورقية لتمثيل فصة كتابيةو بالتالي تحريكها و التفاعل معها .

2 – تساعد في تدريب الخدام :
كل قطاعات التدريب في الكنيسة من الممكن أن تستفيد من العرائس فلقد ساعدت العرائس في تعليم الخدام , من خلال تقديم بعض المواقف لتي من خلالها يتعلمون المبادئ و القيم الهامة في القيادة , و من الممكن أن تستخدم العرائس في تمثيل المشاكل التي تظهر في علاقات الفريق نفسه فتسمح للفريق بالضحك علي هذه المواقف و منها يتم علاج المشاكل و يتعلم الأطفال و الفريق نفسه معني قيمة النظام و الترتيب .

3 – تساعد علي الكرازة الفعالة :
الخدمة و الكرازة هما من أكثر المناطق التي نجحت فيها العرائس , فقد أصبحت العرائس وسيلة طبيعية لتقديم المسيح لغير المؤمنين .

4 – تساعد علي الشفاء :
لقد استُخدمت العرائس كأداة علاجية ناجحة جدا , بعض محركي العرائس من الأطفال و الخدام الذين يعانون من مشاكل تواصل إجتماعي مثل ( التهتهة ) تغلبوا علي مشاكلهم هذه من خلال إستعمالهم للعرائس , إن العرائس طريقة ممتازة لإطلاق المشاعر المكبوتة .

5 – عامل جيد علي التواصل :
العروسة أيضاً وسيلة مساعدة لتطوير نهارات التواصل الأساسية , الأشخاص الإنطوائيون أحياناً يتعلمون أن يشاركوا الملأ إختباراتهم الشخصية بعد عملهم في فريق العرائس , إن إكتساب المهارات المختلفة من خلال العمل مع العرائس يبني الثقة بالنفس .

6 – العرائس عامل مؤثر في الخدمة :
يمكن إستخدام العرائس في جميع مجالات عديدة .. و لكن تختلف فاعليتها في كل مجال من لأخرى , إنهو طرق تواصل بصرية فعالة و العرائس وسيلة تواصل بصرية قوية .

يجب علي فريق العرائس أن يكون منتبهاً لإحتياجات الأطفال و يحاول أن يقدم خدمته في نقطة الإحتياج هذه , و هذا يعني الإتكال علي قيادة الروح القدس لهم و ليس علي ذواتهم .
7 – إن العرائس ناجحة في علاج المشاكل :
فهي تعرض المشكلة و قد تقدم حلولاً لها , و بالتالي يري الأطفال أنفسهم من خلال العرائس بطريقة أوضح , و قد تكون الحلول المقدمة غير جذرية و لكنها تخفف من حدة التوتر من خلال روح الفكاهة و المرح .
إن العرائس هي الأداة الأكثر فاعلية للإستخدام خارج الروضة مثل للمستشفيات , الملاجئ , السجون , مناطق محلية و دور الرعاية .. إن فرص الكرازة لخدمة العرائس غير محدودة .

8 – تسعد قلب الطفل و تبهجه :
من أمتع الأشياء التي تبهج قلب الطفل هي العرائس المتحركة و سوف تلاحظ من خلال التجربة إنه يمكنهم من الإستمرار في أماكنهم أكثر مدة ممكنة في حالة وجود مسرحية بالعرائس المتحركة فقط و أيضاً من المعروف أن فترة تركيز الأطفال قليلة جداً , إلا أن إستخدام العرائس المتحركة يجعلهم أكثر تركيزاً , و لعل هذه ينبهنا إلي مدي الإستمتاع الذي تجلبه هذه الخدمة للأطفال الصغار .

9 – تحطيم الحواجز و المعوقات :
إن ماتفعله العروسة في الطفل يصعب علي الخادم فعله بمعني أن كثير من المعوقات و الحواجز تستطيع أن تحطمه بكل سهولة و يسر و يمكنك بذلك التعامل مع بعض الأطفال ذي الإحتياجات الخاصة و كذلك الطفل المنطوى , و الطفل الشقي العنيد – كل هؤلاء – تستطيع أن تخاطبهم و تجذب إهتمامهم .

10 – عالم غريب و مثير :
يمكن للعروسة أن تفعل بعض الأشياء الغريبة و المثيرة بكل بساطة دون أن يتهمها أحد بالكذب , فهي تستطيع أن تذهب إلي أماكن بعيدة و ترتدي ملابس و تفعل أشياء غير منطقية و لكنها تصبح مقبولة لدي الصغار جداً , و هذا يساعدك علي إستثمار لغة الخيال الواسع لدي الأطفال بطريقة جذابة و مثمرة .
و تستطيع أن تبرز في العروسة إمكانيات غير طبيعية ( خارقة للطبيعة ) و لكنها تصبح مقبولة للأولاد و البنات مثل الإنتقال من مكان لأخر و الحركة أو الكلام بطريقة معينة و هكذا .

11 – خاضعة لكل ما تريد منها :
إذا أردت أن تذهب بالعروسة إلي أي مكان بعيد و ترجع بعد دقيقتين .. يمكنها ذلك , و إذا أردت أن تنتقل أيضا من وضع و حالة أخرى بسرعة فهذا ممكن أيضاً , فيمكنك أن تقوم بطريقة سريعة بتعديل بعض الإكسسوارات أو الديكورات لتصبح في حالة غير حالتها الطبيعية مما يساعدك علي الإبداع و يعطي لك مساحة أكبر للتأثير
حبوبة الاطفال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-08-2009, 09:05 PM   رقم المشاركة : [2]
حبوبة الاطفال
مشرفة سابقة

 الصورة الرمزية حبوبة الاطفال
 




افتراضي

ليه العرائس مفيدة فى خدمة مدارس الأحد ؟؟!!

1. تجذب انتباه الأطفال.

2. بتفرح قلوب الأطفال :
لأنها بتنقله من الواقع للخيال ومن لمكان، تأخده على كوكب المريخ وتوديه بلاد كتير وعالم مش عايشه .. وكل ما تنوع أكتر كل ما الطفل يتشد أكتر فيفرح أكتر ..

3. ترفع الحاجز بين المعلمة والأطفال :

4. بتصلح سلوكيات الأطفال :
لأنها بتساعده على كونه ايجابى ويصلح من نفسه ..

5. تتناسب مع جميع الأعمار والفئات :
مافيش حد مش بيحب العرائس .. من حضانة لابتدائى لاعدادى ..
ده كمان ثانوى وجامعة وخريجين بيحبوا العرائس ( طبعا لو الموضوع بيناسب فكرهم )
طفل القرية وطفل المدينة والأمريكانى والهندى والمصرى بيحبوا العرائس

6. أداه فى ايد المعلمة :
ممكن تشكلها زى ما انت عاوز .. فى الشكل او الحجم او الامكانيات او الدور اللى هاتقوم بيه ( تحت أمرك )

7. فن سهل تعلمه :
سهل فى التدريب والاتقان .. مش محتاج ولا وقت ولا مجهود كبير ..
حبوبة الاطفال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-08-2009, 09:07 PM   رقم المشاركة : [3]
حبوبة الاطفال
مشرفة سابقة

 الصورة الرمزية حبوبة الاطفال
 




افتراضي

مسرح العرائس للصغار والكبار
فن العرائس فن واسع ورحب، ولد وتطور عبر التاريخ ليخاطب الكبار أساساً وتحوله شبه الكامل نحو المتفرج الصغير لا يعني تقليلاً لهذا الفن أو انحداراً في مساره أو تنازلاً عن أصول المسرح وتقنيات فن العرض، بل هو تطور وارتقاءوالعرائس ارتبطت بخيال الإنسان وفكره منذ طفولة العقل البشري، إذ تعرفت عليها جميع الحضارات، وكانت أسبق من الإنسان في اكتشاف التمثيل، فهي الأولى بلا منازع في قائمة الفنون التعبيرية عبر التاريخ، وتتنازع جميع الحضارات ميزة أسبقية ظهور العرائس لديها، والراجح أنها ظهرت بشكل تلقائي لدى جميع الحضارات باستثناء بعض الأنواع مثل عرائس"خيال الظل" و"العرائس المائية"، فالأولى ظهرت في الصين، والثانية في فيتنام، وجميع العرائس لدى مختلف الحضارات تتخذ سمات وخصائص البيئة التي نبتت منها والمناخ الثقافي والأدبي العام الموجودة فيه، لذلك نجد أن عرائس كل حضارة لها سمات مستمدة من جذور هذه الحضارة.
والعرائس تطورت عبر التاريخ واستفادت من التقدم التقني والعلمي أسوة بالمسرح البشري، بل كانت في طليعة الفنون التي واكبت النهضة الثقافية والعلمية في فترة ما بين الحربين العالميتين، ومن هنا تحولت إلى فن عالمي راق له أسسه وركائزه، وعندما نتحدث عن تاريخ فن العرائس لا نقصد به تلك الأعمال الموجهة للصغار فقط بل نقصد نخبة الأعمال المسرحية والأدبية المتعارف على أهميتها عالمياً، ففن العرائس ولد مع الكبار وما زال يخاطب الكبار والصغار.
وفي فترة متأخرة من تطوره ومع بروز التيارات الحديثة في المسرح تبلور تيار تجريبي ما لبث أن أثبت نفسه وترسخ كأحد الأنواع العرائسية المتعارف عليها، وهو المسرح الأسود، واعتمد تطور هذا التيار على تطور فن الإضاءة وترسخها كعنصر هام وفاعل من عناصر العرض المسرحي على اختلاف أنواعه.
أيضاً اعتمد على تطور نظام الألوان وظهور اشتقاقات لونية جديدة لم تكن معروفة سابقاً إضافة إلى ظهور تيار التجريب والتجديد في المسرح بشكل عام.
والمشهد في المسرح الأسود يعتمد على بروز الشكل في الإضاءة فوق البنفسجية، فهو تقنية إضاءة وأشكال تبث رسالتها من محيط مظلم.
أما لاعب العرائس فهو كما في مسرح العرائس التقليدي لا يظهر، إلا أن اختفائه يختلف هنا، فهو لا يختبأ خلف"بارافان" أو ستارة، بل يغرق في الظلمة التي تحيط به من كل جانب، وهذا يقوي عنصر التواصل بين - الممثلين اللاعبين - مما يرفع درجة الإحساس بالوهم لدى الجمهور، وبالتالي ترتقي ملكة تذوقهم الفني مما يوصل إلى التأثير المطلوب.
والشكل أو الكتلة في المسرح الأسود لا تشابه الأشكال في مسرح خيال الظل التي تعتمد على الأشكال المسطحة البسيطة التي تنعكس ظلالها على الستارة، بل تكون الكتل والأشكال في المسرح الأسود متوهجة في الظلام، إذ توجه عليها بشكل عمودي أو أفقي بقع ضوئية فوسفورية، والدمى أو الأشكال تكون مطلية بالألوان الفسفورية مما يجعلها متوهجة ضمن الفضاء المسرحي، وهذا يتيح للمخرج رؤى تشكيلية لا تحققها له باقي الأنواع المسرحية، ومن هنا تنبع خصوصية هذا اللون المسرحي، فهو يتفوق على المسرح الآدمي ويقترب من فن السينما، ويسلب منها أهم خصائصها السينماتوجرافية".
إضافة على ذلك يتيح هذا اللون إمكانية التجريد في جميع عناصر العرض المسرحي، وهذا لا يعني أن باقي أنواع المسرح لا تتيح ذلك، هذه المعطيات وغيرها تتيح للمخرج المبدع إمكانيات فنية وتقنية كبيرة في رسم مشهده، وتضع أمامه كنزاً من التقنيات المشهدية.
حبوبة الاطفال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-08-2009, 09:09 PM   رقم المشاركة : [4]
حبوبة الاطفال
مشرفة سابقة

 الصورة الرمزية حبوبة الاطفال
 




افتراضي


إله واحد
آميـــــــــــــن
عرائس الفتل ( الماريونيت )
[/CENTER]



و هي نوع من العرائس التي تحتاج إلي تدريب و جهد كبير حتي تستطيع الإستفادة منها و تشغيلها , و بالطبع يمكنك صنعها بطريقة بسيطة و التي تعتمد علي تثبيت بعض أجزاء الجسم ببعضها و التحريك بعد ذلك عن طريق الفتل بكل بساطة .إنظر الصورة ...




و لمشاهدة طريقة بسيطة لصنع عروسة ماريونيت خطوة بخطوة
و ما تحتاجه من مستلزمات إضغط هنا
و لكن الأصعب هو عمل العروسة من أخشاب متصلة ببعض المفصلات لتحريك أجزاء جسم العروسة . إنظر الصور ...




و إليك ميكانيزم عروسة الماريونيت و كيفية التحكم بها




و إليك بعض اللقطات لعرائس الماريونيت Video-Clips
( الفيديو "mov" و يعمل ب Quicktime )
و تستطيع من خلال الفيديو معرفة طريقة عرضها و شكلها علي المسرح و كيف أنها تعتمد علي مهارة الخادم المحرك للعروسة
المقطع الأول
المقطع الثاني
المقطع الثالث
المقطع الرابع
المقطع الخامس
المقطع السادس
المقطع السابع
المقطع الثامن
المقطع التاسع
المقطع العاشر
المقطع الحادي عشر
المقطع الثاني عشر





و تستطيع تنزيل الباترون الجاهز لعمل العروسة الماريوينت
من هنــــــــا


[/B]
[/QUOTE]



++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
حبوبة الاطفال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-08-2009, 09:11 PM   رقم المشاركة : [5]
حبوبة الاطفال
مشرفة سابقة

 الصورة الرمزية حبوبة الاطفال
 




افتراضي

الفراعنة اول من قدم مسرح العرائس

أرجع باحثان مصريان صنع اللعب ودمى الاطفال وفنون العرائس الى عصور سحيقة من تاريخ بلدهما الذى شهد "أول عرض مسرحى للعرائس فى العالم"، منذ تأسيس الاسرات الفرعونية، التى يعتبرها باحثون أوّل نظام مستقر للحكم فى التاريخ البشري.
وقالت سرية عبد الرازق صدقي، الاستاذة بكلية التربية الفنية بجامعة حلوان ان الاطفال فى مصر القديمة هم الذين ابتكروا صنع اللعب والدمى والعرائس.

ونشرت الدراسة فى كتاب "الابداعات التشكيلية الموجهة للطفل"، الذى صدر مواكبا لمهرجان يحمل 909أعمال فنية مختلفة كاللوحات الفنية والرسوم الصحفية وأفلام الرسوم المتحركة.
صفحة ملونة دراسات وصور عديدة لدمى الاطفال، التى تعود الى أزمنة فرعونية مختلفة. ومن هذه اللّعب حصان خشبى بعجلات وعروس خشبية مستقيمة الساقين تحمل فوق ذراعيها المفرودتين بطة ذات رأس متحرك وكرات مصنوعة من ورق البردى والجلود ودمية خشبية استخدمت فيها النقوش والخيوط، اضافة الى ذئب مصنوع من الخشب حيث يمكن تحريك فكه الاسفل فتحا وغلقا من خلال خيط صاعد من الفك الاعلى الى الرأس.
وقال محمد كشك مدير مسرح القاهرة للعرائس فى دراسة عنوانها "تاريخ فن العرائس" ان مصر القديمة شهدت "أول عرض مسرحى للعرائس فى العالم.
وأشار الى أن أسطورة ايزيس وأوزيريس الفرعونية القديمة كان لها أهمية كبرى فى عالم العرائس الفرعونية لما بها من صراع بين الخير والشر والحب والوفاء وأن الكهنة فى معابد مصر القديمة كانوا يقومون "بتمثيل مسرحية أوزيريس أو الاله المعذب فى معابدهم بعرائس الماريونيت وهى عرائس تتحرك بالخيوط ولا يحضر العروض، الا من يقوم بالاعداد والاخراج والتمثيل، لان بعض الفصول كانت تعتبر سرا من أسرارهم الكهنوتية حيث كانوا يشرحون فى المسرحية حوادث قصة ايزيس وأوزيريس"، أما بقية فصول المسرحية فكانت تقدم علنا أمام الجمهور حيث كان للعرائس دور مهم فى المعابد والحياة العامة.
حبوبة الاطفال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-08-2009, 09:13 PM   رقم المشاركة : [6]
حبوبة الاطفال
مشرفة سابقة

 الصورة الرمزية حبوبة الاطفال
 




افتراضي

أنواع العرائس و كيفية صُـنعها

يوجد أنواع عديدة للعرائس .. منها البدائي قليل التكلفة و سهل التصنيع و منها الجديد متوسط و عالي التكلفة و يحتاج إلي مجهود .. ففضلت أن أستعرض جميع الأنواع كي تتلائم مع كل كنيسة و إماكنياتها و مقدرتها .


1 – الرسم علي اليدين

2 – عرائس الكرتون و العصا

3 – عرائس أطباق الكرتون ( أو الفوم )

4 – عروسة الإصبع

5 – عرائس الملاعق الخشبية

6 – عرائس الإسطوانة

7 – عرائس العلب

8 – عرائس خيال الظل

9 – عرائس أكياس الفاكهة

10 – العرائس الجاونتي او عرائس اليد


11 – عرائس الفتل ( الماريونيت )

12 – عرائس القناع ( الماسكات) الكبيرة
منقووووووووووووووووول وان شاؤ الله في المواضيع القادمة هاشرح طريقة صنع العرائس بالتفصيل
حبوبة الاطفال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-04-2009, 10:11 PM   رقم المشاركة : [7]
كويتية ذهب
عضو جديد
 



افتراضي

شكررررررا
ننطرش
كويتية ذهب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2009, 07:27 AM   رقم المشاركة : [8]
أصايــل الكويت
عضو فضي

 الصورة الرمزية أصايــل الكويت
 




افتراضي

سلمت ايدج حبوبه...مواضيعج تستاهل التوقف أمامها والتدبر بمعانيها...اسمحي لي اختي الفاضله ان ابدي اعجابي باسلوبك المشوق ومواضيعك الهادفه
توقيع أصايــل الكويت

 

[FONT="Arial Black"]

خـــلاص كا رهـــه الروضـــه .. بـحــول إداريـــــــه ...
[/FONT]
 
من مواضيعي في المنتدي

0 اليوم الدراسي لمعلمة رياض الطفال...
0 أرجو دخول كل معلمات رياض الأطفال....
0 نصيحتــــي لكل فتاة تلقب نفسها>>>>بالبويـــــــه
0 صبح على من تحب من الأعضاء بصوره او كلمه ....
0 أبي أفكاركم يامعلمين/ ومعلمات التربيه الفنيه

أصايــل الكويت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2009, 11:26 AM   رقم المشاركة : [9]
هيافين
عضو جديد
 



افتراضي

مشكووووووووره و
ناطرين
هيافين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2009, 07:33 PM   رقم المشاركة : [10]
om 7seen
عضو نشط
 



افتراضي

واااو يصلح نسويه ورشة
om 7seen غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


الساعة الآن: 12:20 AM


Powered by vBulletin
أكـبر تـجمع تـربوي كـويتي عـلى الانـترنـت منذ عام 2004