تحميل تطبيق المدرسة لانظمة اندرويد
منتديات مدرستي ~~~ تذكير ببعض قوانين مدرستي ~~~~ تم ايقاف التسجيل بأسماء اجنبية و يمكن طلب التغيير في قسم الاقتراحات و الشكاوي ~~~~ يرجى عدم السؤال عن الادارات المدرسية ~~~~ تم ايقاف الرسائل الخاصة و لمراسلة الادارة يرجى وضع موضوع في قسم الشكاوي ~~~~ يرجى عدم وضع صور النساء أو مواضيع عن الفن أو الاغاني ~~~~ يمنع منعا باتا الاعلان عن الدروس الخصوصية أو وضع ارقام التلفونات ~~~~ يمنع وضع تجمعات بأسماء المدارس ~~~~ يرجى وضع عنوان واضح للموضوع و الحرص على وضعه بالمكان المناسب ~~~~يمنع وضع روابط لصفحات شخصية كـ ask me في التوقيع ~~~~ طلبات تغيير الاسماء يتم تلبيتها كل سبت ان شاء الله ............... متمنين لكم أطيب الاوقات في منتديات مدرستي

العودة   مدرستي الكويتية > أقسام تلاميذ و طلبة مدرستي > المرحلة المتوسطة > مـواد المـرحـلـة المـتـوسـطـة (الصف السادس الى التاسع) > مـنـتـدى الـمـواد الـفـنـيـة و الحاسب الآلي - المرحلة المتوسطة > الـتـربـيـة الفنـيـة

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 10-24-2007, 10:59 AM   رقم المشاركة : [1]
معلم-دعله
عضو ألماسي

 الصورة الرمزية معلم-دعله
 




Icon17 اهمية العمل الجماعي

بسم الله وبالله وخير الاسماء لله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


إذا كنا نؤكد في مجالات التربية الفنية على عمل التلميذ الفردي وتوفير الحرية الكاملة له في التعبير عن نفسه ، وفي أثبات وجوده فانه ينبغي لنا في الوقت ذاته أن نركز في دراسة الفن في التعليم العام على ضرورة ممارسة بعض الأعمال والمشروعات الفنية بروح الجماعة واشتراك مجموعات من التلاميذ في تنفيذ موضوعات يسهم كل فرد منهم بواجب معين بعد الاتفاق على أسلوب العمل التنفيذي المتضامن لما في ذلك من سياسة تربوية بناءة يظهر فيها تبادل الأفكار والخبرات .

والمعروف أن التلاميذ أنفسهم يكونون بحكم العادة والألفة والصداقة أميل إلى اكتساب كثير من تلك الخبرات عن طريق التعامل المشترك مع بعضهم من حين لآخر، الأمر الذي يجعل هذه المهمة ميسورة التطبيق سهلة التناول مأمولة النجاح .
الاعتبارات الوظيفية التي يقوم عليها العمل الجماعي :-
أن فكرة المناداة بالعمل الجماعي في حقل التربية الفنية تقوم أساسا على عوامل سيكلوجية واتجاهات عملية وظيفية نجمل بعضها فيما يلي :-
- رأي إلى رأي عامل من عوامل إنضاج الخبرة الفنية واتساعها وزيادة حصيلتها .
- التشاور في العمل سبيل إلى تعميق مفاهيمه وإيضاح مبهمة وتعويد على التأمل وإبداء وجهات النظر التي يمكن أن تسهم أسهاما ايجابيا في الوصول إلى الهدف المطلوب .
- عن طريق العمل الجماعي تتحقق جوانب خلقية وسلوكية كثيرة منها :-
1- توافر التعاون الخلاق بين المجموعة المشاركة من اجل بلوغ هدف معين .
2- اختلاف مستويات الأداء ودرجات الاستعدادات والقدرات يسمح للتلميذ المتفوق أن يأخذ بيد زميله غير المتفوق ، وبالعكس فقد يكون غير المتفوق متفوقا في واجب أو عمل آخر، فيكون تبادل الخبرة بينهما شعارا مطبقا وتتوافر عن هذا الطريق الصلة الوطيدة التي هي بذرة أولى أمام التجانس الاجتماعي حين يشب التلاميذ عن الطوق ويبلغون مبلغ التكليف .
3- النشاط الفني المشترك يساعد في أنعاش جو العمل وخلق مناخ صحي حيوي .
4- الخبرات العملية المطروحة تصبح ملكا للجميع ، ويمكن للقادر أن يوفر لغير القادر ما قد يحتاجه من معينات أو خامات أو كتب أو نحو ذلك .
5- يد الله مع الجماعة ، والعمل الجماعي يقضي على وجود الأنانية أو حب السيطرة والتملك ويساعد التلاميذ في ممارسة أساليب التخطيط ومتابعة خطوات التنفيذ .
6- إسناد واجبات جزئية وأنصبة خاصة لكل تلميذ في الجماعة ، يؤدي إلى تكامل الجزئيات ، ويختصر المسافات للوصول إلى الإنجاز الضخم الذي قد ينوء به الفرد الواحد قائما بذاته .
7- مواجهة المشكلات والصعاب التي تطرأ أثناء عمليات التنفيذ بروح التفكير والمشاركة الوجدانية ، ومحاولة القضاء على تلك المشكلات التي قد تتعدد ألوانا وصنوفا .
8- العمل الجماعي بمفهومه الواقعي يؤدي في العادة إلى تقارب الأفكار وتلاقي النفوس المتنافرة ، والقضاء على الخصومات أو الخلافات بحكم هذه الارتباط المادي والمعنوي .
9- العمل الجماعي يعاون على نبذ العزلة والانطواء والانفصال التي تعد في حقيقتها من الأمراض النفسية في مجتمع العصر .
10- يوفر العمل الجماعي مزيدا من المهارات الأساسية التي ترتبط ببعضها ويولد بين الأفراد روح الانضباط والتنافس المتبادل من اجل المصلحة العامة والظهور بالمظهر المتضامن المشرف بروح الصداقة والحب والتالف. إلى غير ذلك من الجوانب التي تحققها الأعمال الجماعية .

أساليب العمل بروح الجماعة :-

لدينا صف دراسي يشتمل على أربعين تلميذا يمكن تقسيمهم إلى خمس مجموعات بواقع ثمانية تلاميذ لكل مجموعة . ويعرض المعلم على هذا الصف بطريقة عامة عدة مشروعات يراد تنفيذها ، وفي تحديد هذه المشروعات يعطى التلاميذ فرصة التفكير فيها حتى لا تكون مفروضة من المعلم ، بحيث تقوم كل مجموعة بتنفيذ أحداها ، ونفترض أن الموقف قد تمخض عن اختيار هذه المشروعات وتم الاتفاق عليها ولتكن :-
1- التعبير عن السوق .
2- التعبير عن احد المصانع البيئية .
3- التعبير عن الحياة الزراعية .
4- التعبير عن موضوع السلام .
5- تنفيذ المتحركات( موبيلز ) .
يراعى تصنيف المجموعات أولا ، على أن يكون التوزيع مبنيا على أداء التلاميذ في المجموعات لإيجاد التجانس المطلوب بروح الرضا والاقتناع ، فالمجموعة التي اسند أليها مشروع السوق وعددها ثمان تلاميذ يناقش المعلم معها موضوع السوق لتحديد تصور عام له من حيث المكان والمشتملات والنوعيات التي يتضمنها ، وتتم زيارة لموقع السوق للائتناس بما فيه حتى يمكن تمثيله بصورة مقربة مبنية على الرؤية للطبيعة ، كما تتم زيارة أخرى لبعض المكتبات للائتناس ببعض المصادر المصورة ، ويمكن الاستعانة أيضا ببعض الوسائل المعينة أو ببعض الشرائح الملونة المسجلة لمثل هذه الموضوع .
كما تحدد العناصر المختارة وتصنيفها ، ويتم الاتفاق على أن يقوم كل واحد من المجموعة بتنفيذ واجب يلتزم به ، يعد له تصميماته وعناصره المناسبة والاتفاق على الحيز المسموح به ، وعلى الخامات التي يمكن أن تلبى الاحتياجات اللازمة يقدم كل فرد من أفراد المجموعة حصاد عمله بتخطيطات أولية ، وتتم عدة مقابلات لتحقيق التجانس بين مختلف الوحدات المشاركة ولأجراء أي تعديل على التجارب بالحذف أو بالإضافة أو بالتكبير أو التصغير .
وفي هذه اللقاءات المتتالية تتم مناقشة الأفكار ، زمن وراء ذلك كله يسهم المعلم بنظرته الخاصة وبإبداء توجيهاته التي تساعد في أخراج موضوع اللوحة على نسق فريد ، مع مراعاة تحقيق الربط بين الوحدات ، وتحضر الألوان ويبداء كل واحد في موضوع أمام اللوحة المشتركة المواجهة للمجموعة ، وإذا كانت مساحتها تسمح بوقوف المجموعة كلها أمامها فيمكن تحقيق ذلك ، ويتفاهم الكل معا أثناء التنفيذ أو يتقدم نصف العدد للقيام بجزء من العمل ، ثم يتأخر هذا العدد ليعطي الفرصة للنصف الآخر ليقوم بواجبه أيضا . ويمكن لهذه المجموعة التي أفسحت مكانها للمجموعة الثانية أن تقوم بتجهيز الخامات والأدوات المستخدمة لتوفير عامل المرونة واختصار الوقت .
تتم عملية التعبير على مراحل إلى أن تصل إلى المراحل النهائية من الإنجاز ، وفي هذه الوقت نفسه يمكن للمجموعات الأخرى ألقاء نظرة على مجريات العمل في الموضوعات الأخرى ، وذلك لتعميق مصادر الرؤية والوقوف على نشاط الجماعات الأخرى .
ومن الطبيعي بعد أتمام العمل في مثل هذا الموضوع وغيره من الموضوعات المماثلة أن يجرى تقويم عام على ما تم إنجازه ، فيطرح المعلم أمام تلاميذه بعض الملاحظات يعود المعلم لقيادة الناقشة وإدارة الحديث مبديا تعليقاته الجامعة التي هي لون من ألوان النقد الفني متناولا كل ما يتصل بالموضوعات من معلومات وإضافات جوهرية ، تقف التلاميذ على أسرار العمل ومضامينه ومعبرا عن استحسانه بالنسبة للموضوع والأجزاء التي يستحسنها أو عدم موافقته على نواح أخرى كانت تستدعي تعديلا من نوع معين يتم توضيحه ، وبهذا تتم الحلقة بجزئياتها وفصولها وكلياتها .
هذا عن الموضوع رقم ( 1 ) فإذا انتقلنا إلى نوعية أخرى فيما يختص بالموضوع رقم ( 5 ) المتحركات ( موبيلز ) وطريقة تنفيذه فان المعلم يبدأ أولا بالتمهيد للموضوع مبينا فلسفة ( الموبيلز ) التي تقوم أساسا على مجموعة من العناصر التشكيلية المختلفة تتألف وتتضامن وتتراكب وتتمركز حول ملتقى واحد كنقطة ارتكاز تتدلى منها مجموعة من الأسلاك الرقيقة أو الخيوط التي تحمل عناصر مشكلة أو يتم تنفيذها بمختلف الخامات وتعلق على مسافات متفاوتة الأطوال . يثبت ( الموبيلز ) في مكان قريب من التيار الهوائي الخفيف أمام فتحة باب أو نافذة وتتدلى هذه العناصر المشكلة فتتحرك حركة وانية تقود النظر إلى رؤيتها والاستمتاع بها من جميع زواياها .
وحبذا أن يعرض عدة أمثلة تم إنجازها لتكون وسيلة مقربة للإحساس بمفهومها وهذه رؤية هامة ليس القصد منه أن يقلدوا هذه النتائج ، وإنما لتكون عاملا مثيرا للاستهواء النفسي ، آذ أن رؤية الشئ الكامل لها فائدتها القصوى عند الشروع في عمل متحركات أخرى من هذا القبيل ، وهي من أعظم الجوانب العلمية التي تستجيب لفكرة العمل الجماعي حيث يتم اختيار الجماعة وتوزيع الاختصاصات والوظائف ومعرفة خامات التنفيذ ومختلف الالتزامات المصاحبة ، على أن يقوم كل فرد من أفراد المجموعة بتنفيذ نصابه من العمل حتى إذا انتهوا من ذلك التقى الكل لأجراء عملية تثبيت وتجميع المفردات لتأخذ مكانها الصحيح بأجراء محاولات أولية تجريبية لاختيار أمثلها بعد تجميع الكلمة حولها وبالطبع فقد روعي تنفيذ عمليات التوزيع وتحققت العلاقات الشكلية بين الوحدات على اختلاف صورها وتمت عمليات التعديل الجوهري .


الأسس التي يقوم عليها العمل الجماعي :-

- الشعور بالحاجة الملحة إلى نوعية العمل الفني المطروق ، مع الاتجاه إلى تعميق مفاهيمه واقتفاء أثاره والتزام قوانينه ومعاييره الجمالية .
- إيجاد التجانس والترابط بين الأفراد من أعضاء الجماعة الواحدة التي يكون لها الاختيار في الانتساب إلى كل مجموعة من مجموعات العمل بروح الفريق مع تكامل الشعور حول مركز منظور معين هو العمل الفني نفسه وبطبيعته وعناصره وقوة تأثيره .
- الأعمال الفنية الجماعية تقوم على التعبير عن عدة انفعالات فنية قد تكون أو الأمر متضاربه ولكنها سرعان إن تتوحد في انفعال واحد وفكرة معينة مكثفة للخصائص الفردية ومجسمة لمشاعر الجماعة .
- العمل الفني الجماعي يقوم على أساس المجابهة في اقتحام المشكلات ، اعتمادا على تعميمات مجتهدة ، تلقى أضواء على بعضها في نطاق القيم الجمالية .
- الأفراد في أطار الجماعة ليسو شخصيات ملغاة ، بل أنهم يتميزون بعنصر الاجتهاد والإضافة إلى المجموع بمستوى الموقف الجماعي وبمسئولية الفكر المشترك .
- قد يكون الهدف المشترك للجماعة منشأ لظهور عبقرية فنية مبكرة حيث أن هدف العمل الجماعي هو أيجاد صلة بين فنان وآخر ليكون التعبير في النهاية ( نحن لا أنا ) .
- في العمال الفنية الجماعية لابد من الالتزام بمبدأ الجدية والموضوعية في توظيف المعطيات النوعية الحسية والحرص على تحقيق التوازن والتكيف فيما يعرض للبحث والدراسة حتى تتحقق الفائدة المرجوة .
- لا ينطوي العمل الفني الجماعي على أية خطورة متى تم في أي مناخ صحي وبروح الامتزاج وبلمسة الإبداع الحر التي تشمل التمثال والمبنى والكتاب واللوحة والتحفة الصغيرة وغير ذلك .
- الفنان الفرد في جماعته جزء من كل وعنصر من عناصر التنمية والإضافة في جماعته وقوة في أمته ، وعليه أن ينزل نفسه هذه المنزلة من اجل رسالته الإنسانية السامية .


توقيع معلم-دعله

 

" ما شاء الله لا قوَّة إلاّ بالله العلي
العظيم " .


{ وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ

لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ * وَمَا هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ }

نسألكم الدعاء لنا بالتوفيق وبالشفاء بإذن الله
حللوني لأني أحبكم
 
من مواضيعي في المنتدي

0 الفنان الكويتي أسعد بوناشي
0 واقع حال المشرفه مزوون (صورة) لمن يهمه الأمر
0 لوحه أعلانيه من 40 سنة -تصويري
0 صورة لحال طلبتنا في الجامعه
0 كتاب كامل مصور لتعليم رسم الوجوه

معلم-دعله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تابع اوراق العمل ... ام سيوفي منتدى المواد العلمية - المرحلة الابتدائية 11 05-01-2009 03:31 PM
معلمه جديده متوهقه تعالي لازم تعرفيين حبوبة الاطفال أهداف , أركان , حلقات, منبهات و أنشطة لا صفية 13 11-07-2008 01:36 PM
اهمية اسس التصميم معلم-دعله الـتـربـيـة الفنـيـة 2 10-23-2007 12:09 AM
تغيير العلم السعودي رسمياً مايا المنتدى العام 4 05-16-2007 11:59 AM


الساعة الآن: 12:28 AM


Powered by vBulletin
أكـبر تـجمع تـربوي كـويتي عـلى الانـترنـت منذ عام 2004